بحـث
المواضيع الأخيرة
امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
صفحة 1 من اصل 1
امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
جمهورية مصر العربية امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية الثانوية العامة / 2008 وزارة التربية والتعليم
اللغة العربية ( المستوى الرفيع ) الزمن ( ثلاث ساعات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أجب عن الأسئلة الآتية
• السؤال الأول : من موضوع هذا هو عصرنا
" ليس الانتقال من عصر إلى عصر عددا من السنين يكبر حينا ليمتد بضعة قرون ويصغر حينا ليكفيه قرن واحد أو بعض قرن " 0
أ) ما المقصود بالعصر فى رأى الكاتب ؟ ومتى يحس الناس بانتقالهم من عصر لآخر ؟
ب) بين علاقة أهل الكهف بموضوع المقال مع التعليل 0
ج ) كيف تقرأ الطبيعة قراءة مباشرة؟ ولماذا غير العلماء أساس القراءة فى العصر الحديث ؟
د ) ما تأثير نظرية النسبية فى مجالات التقدم العلمى للبشرية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الثانى : من موضوع( اللغة العربية بين اللغات المعاصرة )
" تتفاوت أهمية أية لغة معاصرة بين اللغات طبقا لعوامل تتصل بانتشارها وأهميتها فى الحياة " 0
أ ) لماذا تحظى اللغة العربية بمكانة بارزة فى عالمنا المعاصر؟
ب) ما المقصود بالانتشار الجغرافى للغة وكيف نقيس موقع اللغة العربية ؟
ج ) بين أسباب اهتمام المجامع اللغوية بتيسير الكتابة العربية فماذا ترتب على هذا الاهتمام فى مجال الطباعة ؟
د ) ما المنظمات التى تستخدم فيها اللغة العربية ؟ وفى أى نشاط تستخدم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الثالث : من موضوع مسرح شوقى :
" من المعلوم أن الكلاسيكية كما عرفتها فرنسا فى القرن التاسع عشر قد جعلت من أصولها العودة إلى التاريخ اليونانى الرومانى بنوع خاص لتستمد منه موضوعات لمسرحياتها " .
أ ) لماذا اتجه أدباء فرنسا الكلاسيكيون إلى الآداب اليونانية والرومانية القديمة ؟ مثل لما تذكر
ب ) ماذا ترتب على اتجاه أدباء فرنسا إلى الأدب اليونانى والرومانى ؟
ج ) بم خالف شوقى الكلاسيكيين الفرنسيين فى مسرحياتهم التاريخية؟
د ) حدد لماذا أعرض الجمهور عن مسرحيات شوقى التاريخية وأقبل على مسرحيته التاريخية الست هدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الرابع : اقرأ النموذجين وافهمهما جيدا وأجب عن الأسئلة بعدهما 1- يقول الشاعر محمود حسن إسماعيل فى قصيدة دعاء الشرق :
أيها السائل عن راياتنا لم تزل خفاقة فى الشهـــــــــب
نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريـــق
الهدى والحق من أعلامه وإباء الروح والعهد الوثيـق
أذن الفجر على أيامنا وسرى فوق روابها الشــــروق
2- يقول الشاعر محمود عبد الحى ، فى قصيدة نشيد القسم :
أقسمت باسمك يا بلادى فاشهدى
أقسمت أن أحمى حماك وأفتــدى
سأفى بعهدك بالفؤاد وباليــــــــد
وبنور حبك استضئ وأهتــــــدى
عاهدت نفسى أن أكد لتنعمــــــى
وأخوض أخطار الحمام لتسلمـى
فإذا حييت فإن ذكرك فى فمـــــى
وإذا قضيت فقد فديتك بالــــــــدم
أ ) ما الفكرة الرئيسية لكلا النموذجين ؟ وإلى أى مدى تتفق الأفكار الجزئية فيهما أو تختلف ؟
ب ) لماذا زاوج الشاعران بين الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟
ج ) استخرج من البيت الثانى من النموذج الأول صورة بيانية وبين نوعها وأثرها فى المعنى 0
د ) ( ينادى الوطن أبناءه - يستجيب جميع أفراده ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
الاستاذ / أحمد أبو المجد أستاذ علم النفس والاجتماع
اللغة العربية ( المستوى الرفيع ) الزمن ( ثلاث ساعات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أجب عن الأسئلة الآتية
• السؤال الأول : من موضوع هذا هو عصرنا
" ليس الانتقال من عصر إلى عصر عددا من السنين يكبر حينا ليمتد بضعة قرون ويصغر حينا ليكفيه قرن واحد أو بعض قرن " 0
أ) ما المقصود بالعصر فى رأى الكاتب ؟ ومتى يحس الناس بانتقالهم من عصر لآخر ؟
ب) بين علاقة أهل الكهف بموضوع المقال مع التعليل 0
ج ) كيف تقرأ الطبيعة قراءة مباشرة؟ ولماذا غير العلماء أساس القراءة فى العصر الحديث ؟
د ) ما تأثير نظرية النسبية فى مجالات التقدم العلمى للبشرية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الثانى : من موضوع( اللغة العربية بين اللغات المعاصرة )
" تتفاوت أهمية أية لغة معاصرة بين اللغات طبقا لعوامل تتصل بانتشارها وأهميتها فى الحياة " 0
أ ) لماذا تحظى اللغة العربية بمكانة بارزة فى عالمنا المعاصر؟
ب) ما المقصود بالانتشار الجغرافى للغة وكيف نقيس موقع اللغة العربية ؟
ج ) بين أسباب اهتمام المجامع اللغوية بتيسير الكتابة العربية فماذا ترتب على هذا الاهتمام فى مجال الطباعة ؟
د ) ما المنظمات التى تستخدم فيها اللغة العربية ؟ وفى أى نشاط تستخدم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الثالث : من موضوع مسرح شوقى :
" من المعلوم أن الكلاسيكية كما عرفتها فرنسا فى القرن التاسع عشر قد جعلت من أصولها العودة إلى التاريخ اليونانى الرومانى بنوع خاص لتستمد منه موضوعات لمسرحياتها " .
أ ) لماذا اتجه أدباء فرنسا الكلاسيكيون إلى الآداب اليونانية والرومانية القديمة ؟ مثل لما تذكر
ب ) ماذا ترتب على اتجاه أدباء فرنسا إلى الأدب اليونانى والرومانى ؟
ج ) بم خالف شوقى الكلاسيكيين الفرنسيين فى مسرحياتهم التاريخية؟
د ) حدد لماذا أعرض الجمهور عن مسرحيات شوقى التاريخية وأقبل على مسرحيته التاريخية الست هدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• السؤال الرابع : اقرأ النموذجين وافهمهما جيدا وأجب عن الأسئلة بعدهما 1- يقول الشاعر محمود حسن إسماعيل فى قصيدة دعاء الشرق :
أيها السائل عن راياتنا لم تزل خفاقة فى الشهـــــــــب
نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريـــق
الهدى والحق من أعلامه وإباء الروح والعهد الوثيـق
أذن الفجر على أيامنا وسرى فوق روابها الشــــروق
2- يقول الشاعر محمود عبد الحى ، فى قصيدة نشيد القسم :
أقسمت باسمك يا بلادى فاشهدى
أقسمت أن أحمى حماك وأفتــدى
سأفى بعهدك بالفؤاد وباليــــــــد
وبنور حبك استضئ وأهتــــــدى
عاهدت نفسى أن أكد لتنعمــــــى
وأخوض أخطار الحمام لتسلمـى
فإذا حييت فإن ذكرك فى فمـــــى
وإذا قضيت فقد فديتك بالــــــــدم
أ ) ما الفكرة الرئيسية لكلا النموذجين ؟ وإلى أى مدى تتفق الأفكار الجزئية فيهما أو تختلف ؟
ب ) لماذا زاوج الشاعران بين الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟
ج ) استخرج من البيت الثانى من النموذج الأول صورة بيانية وبين نوعها وأثرها فى المعنى 0
د ) ( ينادى الوطن أبناءه - يستجيب جميع أفراده ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
الاستاذ / أحمد أبو المجد أستاذ علم النفس والاجتماع
مواضيع مماثلة
» امتحان 2008 السودان ثانوية عامة مستوي لغة عربية
» مستوي لغة عربية الموضع الثاني امتزاج الثقافات لأحمد أمين
» نموذج امتحان علم نفس 2
» نموذج امتحان علم نفس 2011
» مراجعة عامة علي المنهج
» مستوي لغة عربية الموضع الثاني امتزاج الثقافات لأحمد أمين
» نموذج امتحان علم نفس 2
» نموذج امتحان علم نفس 2011
» مراجعة عامة علي المنهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:02 am من طرف زائر
» Auto Negotiation Tips and Secrets eBook
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:09 am من طرف زائر
» Wellnigh as chintzy as download
الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:08 am من طرف زائر
» How To Mint Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:30 pm من طرف زائر
» How To Make Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:13 am من طرف زائر
» امتحان 2008 السودان ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:55 am من طرف Admin
» امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:53 am من طرف Admin
» مسرح شوقى محمد مندور
الخميس فبراير 03, 2011 5:50 am من طرف Admin
» إيزيزس بين الواقع والخيال لتوفيق الحكيم
الخميس فبراير 03, 2011 5:48 am من طرف Admin